مشروع “ريادة” لتأهيل وتطوير الشباب لريادة الأعمال RYADAH Project

ryadah- rawa

مقدمة :

تشير الدراسات والإحصائيات أن قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة (SME’s) ينمو نموا مطردا في جميع دول العالم ويساهم مساهمة فاعلة جنب إلى جنب مع القطاع الحكومي والمشاريع الكبرى في القطاع الخاص في رفد الإقتصاد الوطني.ويساهم قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تشغيل عدد كبير من الأيدي العاملة التي تحتاج إلى تأهيل وتدريب بسيط مقارنة مع قطاع الشركات الكبرى إضافة إلى إنخفاض الكلف الإبتدائية والتشغيلية والإنتاجية على المديين القصير والمتوسط وفي أغلب الأحيان على المدى البعيد أيضا.

ففي الأردن مثلا تشير الإحصائيات أن 95 % من العمالة غير الحكومية تعمل في هذه المشاريع. ولدعم الإقتصاد الوطني في كل دول العالم ، أضحى لزاما وضع إستراتيجيات وبرامج ومشاريع تشجع دعم وإنشاء وتمويل هذه المشاريع.

يأتي برنامج ريادة RYADAH وهو برنامج شمولي الطرح لمساعدة الشباب في الفئات العمرية من 15 – 30 سنه دخول عالم الأعمال من خلال أفكار ريادية تتمتع بالتفرد والتميز وتلبي إحتياجات مجتمعية أو إنسانية وقابلة للتطبيق في أقل وقت وجهد وكلفة لتساهم في دعم عجلة الإقتصاد وتخفيف العبء عن القطاع الحكومي  وخفض معدلات البطالة والتي هي في إرتفاع مستمر وبشكل مضطرد.

ريادة  RYADAH  برنامج تم تطويرة بسواعد عربية ذات خبرات عالمية مستندة إلى سنوات من العمل الريادي في مختلف دول العالم ليضع فكر ريادة الأعمال بين يدي الشباب بما يلائم إحتياحات مجتمعاتهم وخدمة أهدافهم في منظومة قيمية مستندة إلى ثقافتهم وثقافة المجتمعات التي يعملون بها.

جوهر برنامج ريادة  RAYADAH هو صناعة جيل من الشباب يتمتع بفكر الريادة والتميز مستند إلى العقلية التشاركية التفاعلية والمستقلة ذاتيا وماليا وفكريا ضمن منظومة قيمية سامية وصولا لتنمية مستدامة في الثلاثية الرئيسية للموارد : رأس المال البشري والموارد البيئية الطبيعية ورأس المال المادي ضمن إطار ممنهج .

وقد أكدت الدراسات والأبحاث الحديثة أن أفضل عمل هو ما ارتبط بما يحب أن يعمله الشخص وما يمتلكه من مخزون المعارف والمهارات اللازمة لبدء الإنجاز وإستنادا إلى مقولة ” إعمل ما تحب تنجح ، فإن لم تستطع فحب ما تعمل كي لا تحبط وتصبح الوظيفة هما وعبئا بدلا ان تكون بابا للسعادة والإستقرار والنمو.

برنامج ريادة  RAYADAH برنامج نمو الأفكار وتطوير المهارات وصقل السلوكيات في إطار من القيم الوظيفية والمجتمعية . وأي شيء لا ينمو هو ميت بلا حراك ومن هنا فإن هذا البرنامج ليشمل النمو والتطور للمشاريع الريادية تحقيقا لمبادئ التنمية المستدامه.

الأهداف العامة لبرنامج ريادة :

  • خفض معدلات البطالة والإعتماد على القطاع العام في التوظيف والذي يعاني من تضخم في الأعداد والبطالة المقنعة وبالتالي تخفيف الضغط على الموازنات الحكومية.
  • دعم الإقتصاد الوطني وزيادة فرص التشغيل ورفد السوق بخدمات ومنتجات تلبي إحتياجات إجتماعية أو/و إنسانية ذات كلف لإبتدائية وتشغيلية منخفضة.
  • تنمية فكر الإستقلالية والمشاركة والمسؤولية الإجتماعية وزيادة معدلات التوظيف.

أهداف البرنامج  التفصيلية :

  • تنمية الوعي لدى الشباب بأهمية فكر ريادة الأعمال وما يقدمه هذا الفكر من معارف ومهارات تصقل التوجهات لقطاع السباب بما يساهم في خدمة أهدافهم والتنمية المستدامة لأوطانهم.
  • تزويد المشاركين بالمعارف والمهارات والأدوات التي تؤهلهم لدخول عالم ريادة الأعمال مزودين بكل ما يلزم للبدء في مشروع ريادي من نتاج فكرهم.
  • تطوير أفكار الشباب الريادية وتحويلها إلى مشاريع عملية تعود بالفائدة على كافة الفئات المستهدفه في المشروع الريادي
  • مساعدة الشباب في توفير الدعم المادي اللازم المناسب للمشاريع الريادية بما ينقل المشاريع من مرحلة التخطيط إلى بدء التنفيذ.
  • تحقيق مبادئ التنمية المستدامة للموارد البشرية والموارد الطبيعية ورأس المال المدي في منظومة قيمية مجتمعية في أقل وقت وجهد وكلفة.

المبادئ التي يعتمد عليها المشروع :

سيعتمد المشروع على المبادئ الأساسية التالية :

  • مبدأ الشراكة : حيث أن المشروع الريادي هو نتاج شراكة بين صاحب الفكرة “وشركة النهج التكاملي وشركة روى الدولية” من جهة، والممولين والفئات المستهدفة من المشروع، من جهة ثانية، وهذا المبدأ سيشمل كافة مراحل المشروع الريادي من مرحلة دراسة الفكرة والتأهيل بالمهارات والمعارف مرورا بالتخطيط ثم التنفيذ ثم الرقابة والتقييم.
  • مبدأ التميز والتفرد : المشروع الريادي هو نتاج جهد فكري إبداعي يستند إلى أدوت وإستراتيجيات التفكير الناقد والتفكير الإبداعي والتفكير الإحاطي. هذا المبدأ يعني أن المشروع الريادي لا مثيل ولا شبيه له لكنه يسند إلى حاجة مجتمعية أو إنسانية
  • مبدأ التكامليه في النهج : وهذا يعني أن المشروع الريادي يعتمد على مجموعة من الإستراتيجيات والأدوات التي تكمل بعضها لتشكل نهج تكاملي يبدأ بالفكرة الريادية وينتهي بالإستدامة
  • مبدأ التنمية المستدامة : يعتمد مشروع RYADAH على مبادئ التنمية المستدامة لرؤؤس الأموال الأساسية في هذه التنمية وهي رأس المال الفكري ( البشري ) والموارد الطبيعية المتاحة ورأس المال المادي

سيعتمد مشروع RYADAH على :

1- نموذج TLPFMA

TLPFMA rawa

سداسية النموذج TLPFMA لتنفيذ المشاريع الريادية :

  1. التفكيرThink :يبدأ المشروع الريادي بفكرة وكل شيء في هذا العالم هو نتاج فكره

وعادة ما يتميز الريادي بالقدرة على توليد الأفكار والمرونة وعدم الخوف من الفشل ، ولذلك فإن مشروع رياده يعتمد في الأساس على الريادي المتميز بالفكر ويساعد المشروع الشبال الرياديين في تأطير هذا الفكر ووضع الأدوات اللازمة امام الريادي لتحسين الفكرة وتطويرها تمهيدا لإستثمارها .

  1. التعلم Learn: ريادة الأعمال لها أساس علمي لا يمكن للريادي أن ينجح دون تعلم أسس وادوات وإستراتيجيات ريادة الأعمال ومعرفة آثارها على الريادي والعاملين معه والمجتمع. مشروع رياده يقدم كافة الأسس العلمية للرياديين لتحويل الأفكار إلى واقع تنفيذي من خلال مجموعة من ورش العمل والمحاضرات والإطلاع على التجارب الريادية المحلية والعالمية لتشكل أساس إنطلاق للريادي ومشروعه
  1. التخطيط Plan: ولأن الفشل في التخطيط سيؤدي إلى التخطيط للفشل ، فيعابر التخطيط اللبنة الأساسية التي يبدأ بها الفكر الريادي يوضح معالم طريق التنفيذ ، فبعد التفكير والتعلم ومعرفة الأدوات تبدأ مرحلة التخطيط للمشروع الريادي ويقدم مشروع ريادة للشباب كافة المساندة والمساعدة الفنية والإدارية لبناء الخطط الناجحة للمشاريع من خلال مجموعة من الخبراء والمشرفيين الذين سيسيرون جنبا إلى جنب مع الريادي لمساعدته في الوصول إلى الخطة الناجحة لدخول سوق ريادة الأعمال.
  1. التمويل Finance : بعد بناء الخطة الناححة للمشروع الريادي والتي سيبين فيها المصادر اللازمة لبدء تشغيل المشروع من الموارد البشرية والمعدات والمواد والبنى التحتية اللازمة يتم تحديد الموازنات اللازمة في ضوء تقدير للكلف المتوقعة مع عمل دراسات الجدوى الإقتصادية للمشروع لتبدأ مرحلة البحث عن التمويل ، وسيتم الإعتماد على التمويل من خلال عدة قنوات تشمل على شبيل الذكر وليس الحصر صناديق دعم المشاريع الريادية وحاضنات الأعمال والمؤسسات غير الربحية الداعمة للفكر الريادي محليا وإقليميا ودوليا ورجال الأعمال الداعمين لروح الريادة عند الشباب.
  1. التسويق Marketing: ولأن المشروع الناجح لا يكتمل دون التسويق فإن مشروع ريادة سيساعد الشباب على إجراء دراسات السوق ودراسة الإحتياجات وإعداد الخطط التسويقية الناجحة وتزويد الريادي بكافة طرق وإستراتيجيات التسويق خصوصا التسويق الإلكتروني ووسائل التواصل الإجتماعي وكيفية تفعيلها لتسويف مخرجات الفكر الريادي.
  1. التنفيذ Act: وتأتي هنا مرحلة التنفيذ للمشروع الريادي والبدء بالتشغيل وسيقوم مشروع رياده بمساعدة الشباب في بناء الخطط التنفيذية الناجحة ومتابعة مشاكل التنفيذ بدء من الحصول على التراخيص اللازمة وتوقيع الإتفاقيات والعقود وشراء مسلتزمات التنفيذ والمتابعة لحين بدء المشروع في الإنتاج.

إن هذه الهيكلية المتميزة لبرنامج رياده بنيت على أساس تكاملية المراحل وتتابعها بدءا من الفكرة وإنتهاء بالتنفيذ. وسيعمل فريق مشروع رياده على تذليل كافة العقبات أمام الرياديين من خلال الخبره والمشوره والدعم الفني والإداري لمساعدة الشباب في دخول عالم ريادة الأعمال.

  1. نموذج GROW للتأهيل والتوجيه

GROW rawa

والخطوات الأربعة التفصيلية لهذا النموذج الذي سيساعد الريادي في تأهيل وتوجيه نفسه وتوجيه الآخرين من العاملين معه في المشروع هي:

  1. تحديد الهدف Goal : حيث تهدف هذه الخطوة مساعدة الريادي في تحديد الأهداف  التي يرغب في تحقيقها من خلال المشروع الريادي وهذه الخطوة ستساعد الريادي في تحديد مجموعتين من الأهداف : قصير الأمد وبعيدة الأمد ( الأهداف الإستراتيجية )
  1. تحديد الواقعReality : حيث يتم هنا تقييم واقع المهارات التي يملكها الريادي قبل البدء بالمشروع ليتم مساعدته من خلال مجموعة من البرامج التدريبية والمحاضرت وورش العمل لتصقل المعارف والمهارات لبدء المشروع الريادي
  1. تحديد البدائل Options : حيث يقوم الشباب وبالتعاون مع الهيئة المشرفة  في المشروع والهيئة الاستشارية في تحيد البدائل اللازمة لتحقيق الأهداف التي وضعت في الخطوة رقم 1 من النموذج
  1. خطوات التنفيذ Way Forward : حيث يقوم الشباب  ومن خلال توجيه واستشارة الهيئتين الإشرافية والاستشارية وضع خطة عمل مناسبة لتحقيق البديل الأنسب في الخطوة رقم 3

إن نموذجي TLPFMA و GROW هما نموذجان متكاملان ومترابطان للوصول إلى مشاريع ريادية قابلة للتنفيذ ومن خلال المبادئ التي ذكرت آنفا وأهمها مبدأ الشراكة والتميز .

المساقات التدريبية للبرنامج  :

  • منهاج CORT في التفكير
  • مهارات التفكير : الإحاطي والناقد والإبداعي
  • المهارات الإدارية الأساسية
  • التخطيط والتنظيم
  • مبادئ إدارة المشاريع
  • أساسيات الإقتصاد ودراسات الجدوى
  • مبادئ التسويق
  • التسويق الإلكتروني
  • كتابة الخطط وإعداد وكتابة التقارير

وسيتم وضع برامج وجداول زمنية لهذه الدورات التدريبية والتي ستأخذ الطابع العملي التطبيقي وورش العمل بما يزيد عن 70 % ويشكل الجزء النظري المعرفي النسبة المتبقية لأن هدف مشروع رياده هو التركيز على الجوانب العملية التطبيقية للفكر الريادي.

الخطوات التنفيذية ( خارطة الطريق ) :

يوضح المخطط التالي آليات التنفيذ لمشروع ريادة:

أولا: التقدم بطلب الحصول على النموذج المعتمد لمشروع ريادة
ثانياً : حضور  الإجتماع العام لمشروع ريادة والذي يوضح فيه كافة الخطوات التنفبذية وإستراتيجيات المشروع والإجتماع مع اللجان والمشرفين
ثالثاً: الإجتماع مع المشرف ووضع الجداول التدريبية وإنهاء المتطلبات الأساسية
رابعاً: كتابة الخطة للمشروع بالتعاون مع المشرف
خامساً: البدء بمرحلة تحديد التمويل ومخاطبة الجهات المانحة للحصول على التمويل اللازم
سادساً: إعداد الخطط التسويقية والتنفيذية
سابعاً: بدء التنفيذ والمتابعة مع المشرفين لتذليل أي عقبات تعترض التنفيذ

Comments are closed.