برنامج الابداع الحكومي .. بادر وتميّز

 ملفبرنامج جائزة الإبداع الحكومي

مدخل :

أطلق مركز جائزة الملك عبدالله الثاني للتميز الحكومي جائزة الابداع الحكومي لنشر مفاهيم التميز والإبداع والجودة في القطاع الحكومي. وكذلك لتحقيق نقلة نوعية حقيقية في هذه المجالات، والعمل على ترسيخ هذه المفاهيم والتطبيقات في القطاع الحكومي.

وتعبر الجائزة مبادرة رائدة لتوفير بيئة عمل مبدعة في القطاع الحكومي، ولتشجيع موظفي الحكومة على تقديم أفكار مبدعة ومشاريع تطويرية ومبادرات تنموية تساهم في تطوير دوائر عملهم وتنمية مجتمعهم وتحسين الخدمة الحكومية ودفع عجلة التنمية الوطنية.

أولا: عن الجائزة

  1. أهداف الجائزة
  • توفير بيئة عمل تشجّع روح الابداع والمبادرة
  • تحفيز موظفي الحكومة على التفكير والعمل الابداعي بعيداً عن الروتين والتقليدية
  • تحسين الأداء المؤسسي والخدمة المقدمة للجمهور
  • تعزيز القدرات التنافسية والارتقاء بالنتائج المتعلقة بالإبداع

كما تهدف الجائزة إلى تجذير الابتكار والإبداع، كثقافة سائدة في وزارات ومؤسسات القطاع العام، بحيث تتعدى كونها مبادرات ريادية فردية لا ترتكز على نظام معين داعم للإبداع، مما يساعد الوزارة/ المؤسسة على النهوض بأدائها من خلال توفير خدمات ذات طابع إبداعي لمتلقي الخدمة.

تسعى الجائزة إلى استكشاف الطاقات الكامنة لدى موظفي القطاع العام، والتي إذا ما تم توجيهها وتوفير البيئة الداعمة لها، ستؤدي إلى تحقيق أعلى مستويات الإبداع والابتكار اللازمين لتحسين الخدمات الحكومية.

Creativity rawa

  1. تكامل الأداء :

تعتبر جائزة الإبداع الحكومي مكّملة لجهود الوزارات والمؤسسات في سعيها نحو التميّز من خلال تطبيق معايير جائزة الملك عبد الله الثاني لتميّز الأداء الحكومي والشفافية، والتي تتقاطع بشكل كبير مع معايير جائزة الإبداع مع التركيز وبشكل مفصل على متطلبات الإبداع، والتي يمكن إدراجها ضمن خطط وأنظمة الوزارة أو المؤسسة الرئيسية دون الحاجة إلى إيجاد أنظمة جديدة أو موازية لذلك .

  1. معايير الجائزة

تتقارب وتتكامل معايير جائزة الابداع الحكومي مع معايير جائزة الملك عبد الله الثاني لتميّز الأداء الحكومي والشفافية، باختلافات فرضتها طبيعة الجائزة حول الابداع، وبمكن تلخيص معايير الجائزة على النحو التالي :

المعيار الأول: القيادة

في مجالات يركز هذا المعيار على تطوير الوزارة المؤسسة لكفاءات القادة الإبداع والابتكار والتي تؤثر على تطوير القادة لرؤية المؤسسة ورسالتها وأهدافها لإدارة الإبداع والابتكار. كما يركز على مدى ربط القادة للسياسات التي تشجع على الإبداع والابتكار مع استراتيجية  المؤسسة، وخلق بيئة مناسبة لنشر ثقافة الإبداع والابتكار داخل الوزارة أو المؤسسة.

المعيار الثاني: التمكين وبناء القدرات

يتناول هذا المعيار مدى تطوير الوزارة المؤسسة لأنظمتها الإدارية والداخلية والبرامج التدريبية والتي تعمل على تمكين وتأهيل الموظفين للقيام بالمسؤوليات والمهام المناطة بهم انجاز معاملات متلقي الخدمة بشكل ابداعي ومدى دعم عملية اتخاذ القرارات.

المعيار الثالث: بناء الشراكات

يتناول هذا المعيار قدرة المؤسسة الحكومية على تعزيز وبناء شراكاتها مع مؤسسات القطاع العام وأصحاب العلاقة من القطاع اخلاص وبشكل يدعم عملية الإبداع والابتكار وتعزز الابتكار المؤسسي فيها، ويقيس مدى الاستفادة من هذه الشراكات.

المعيار الرابع: البنية التحتية

يقيس هذا المعيار تجهيز البنية التحتية المادية والبشرية الملائمة للوزارة أو المؤسسة، والتي تعد إحدى الركائز الأساسية لضمان فاعلية العمليات وفاعلية تقدمي الخدمة لمتلقيها، وبالتالي تسهيل الحصول على الخدمات من خلال توفير قنوات اتصال وزيادة دقة المعلومات المتوفرة لدى الوزارة أو المؤسسة.

المعيار الخامس: العمليات

يركز هذا المعيار على قدرة المؤسسة على توفير الوسائل المبدعة والمبتكرة، وكيفية تصميم وتنفيذ العمليات التي تستخدمها المؤسسة لتقدمي خدماتها، ومدى تحديد الوزارة/ المؤسسة لعملياتها المرتبطة بالإبداع والابتكار ومدى متابعتها ومراجعتها وتحسينها باستمرار.

  1. نموذج الجائزة

يعالج نموذج جائزة الإبداع الحكومي خصوصية الوزارات والمؤسسات الحكومية في الأردن، من حيث أهمية وجود الجاهزية لتطبيق نموذج الإبداع، لذلك تم إعطاء الوزن الأكبر (60%) للجاهزية و(40%) للأثر، كما هو موضح في الشكل التالي:

 

Creativity methodolog

  1. مجالات الجائزة
  • تحديد رؤية وأهداف واضحة للإبداع على المستوى الإستراتيجي داخل كل وزارة أو مؤسسة.
  • تطوير رؤية واستراتيجيات للإبداع ضمن خطط المؤسسة المستهدفة .
  • تعزيز دور القيادة في تقديم القدوة الحسنة وبناء ثقافة مؤسسية داعمة للإبداع.
  • تخطيط وتنمية وتحفيز وتمكين الموارد البشرية للمشاركة في عمليات الإبداع، وتزويدهم بالمهارات والسلوكيات التي تدعم الإبداع والابتكار وتوفير البيئة الملائمة لذلك.
  • تبني مفهوم الإبداع بما يضمن تكاملية الموارد والقدرات مع الشركاء، وبما يساهم في تنفيذ سياسة وإستراتيجية الإبداع وضمان تحقيق أهداف المؤسسة.
  • إدارة الموارد التكنولوجية والمعرفية وتوفير التمويل اللازم لدعم الإبداع والابتكار.
  • الاستثمار في الإبداع لتحقيق نمو طويل الأمد استجابة للظروف الاقتصادية المتغيرة.
  • قياس أثر تطبيق المشاريع الإبداعية على نتائج وأداء المؤسسة المستهدفة .

ثانيا: مركز روى والابداع الحكومي

  1. الإبداع بمفهوم “روى” :

فالإبداع  في مفهوم التطوير المؤسسي هو الترجمة العملية للأفكار وتحويلها إلى منتجات، خدمات، عمليات، أنظمة أو علاقات مجتمعية جديدة، ويتولى هذه المهمة قادة المؤسسة، والقادة  هم الأشخاص الذين يقومون بتنسيق وموازنة اهتمامات ونشاطات كل من لهم عالقة بالمؤسسة

ويتولى قيادات الصف الثاني عملية الربط بين القادة وكافة موظفي المؤسسة، بحيث تتولى هذه المجموعة، التي تتميز بالكفاءة والمهارات العالية (تكنوقراط)، جمع الأفكار واختيارها بعناية ومن ثم تهيئة الاجواء المناسبة والعوامل المساعدة لتنفيذها بالتعاون مع القادة، لذلك فان القيادات البديلة المرشحة لتولي المؤسسة مستقبلاً، يجب ان تكون مؤهلة بشكل محترف، وحاصلة على دورات قيادية وتنفيذية من مستوى رفيع .

ولإيمان مركز روى بقيمة وأهمية الابداع عامة في الحياة، فانه يؤمن أكثر بأهمية الابداع في القطاع الحكومي، إذ يعدّ الإبداع أحد العمليّات الّتي تؤدّي إلى تطوّر نتاجات الموظف او المسؤول، والتي تتّصف بالحداثة والجديّة، ويجب أن يستند الإبداع إلى معاييرٍ ومبادئ معلومة، كما هو حال جائزة الابداع الحكومي.

Baader rawa

ويؤمن مركز روى أن تشجيع الموظفين على الإبداع، لا يمكنه فقط أن يخلق بيئة عمل تحثّ الموظفين على الارتباط بوظائفهم، ولكن يمكن أن تخلق أعمالٌ جديدة أيضا .

  1. مقومات الإبداع:

ويشير خبراء روى في مجال الإبداع، أن هناك بعض الأمور التي تساعد الموظفين على تقديم أفضل ما لديهم من أفكار إبداعية، كما يلي :

أولاً : استخدام الحافز المناسب؛ ويفضل ألا يكون مادياً، وهو أسوً حافز، بل حافز تقديري يترك قيمة وأثر في نفوس الموظفين .

ثانياً : إثبات أن الأفكار المتميزة تنبع من أي مكان؛ وبغض النظر عن  منصب او موقع الموظف في المؤسسة .

ثالثاً : إبقاء الموظفين على اطلاع دائم .

رابعاً : توجيه اسئلة ترتبط بالأعمال وتوفير ردود أفعال ؛ فالقادة والمسؤولين في حاجة لاستثمار بعض الوقت في فهم الأفكار بعمق، وتوجيه اسئلة توضيحية، وتجميعها في مجموعات متشابهة، والاستقرار على أي الأفكار التي ستشكل الخطوات التالية.

خامساً :  الإبقاء على سياسة الباب المفتوح ؛ فالأفكار المتميزة لا تكون وفق جداول محددة. ولهذا فإن القادة يجب أن يجعلوا أبوابهم مفتوحة أمام الموظفين سواء أبواب مكاتبهم الفعلية، أو بريدهم الإليكتروني.

إن مركز روى يمتلك الخطط التنفيذية لضمان نجاح تطبيق معايير جائزة الابداع الحكومي في كل مؤسسة او وزارة مشاركة فيها، حيث لديه فريق على أعلى مستوى من الاحتراف والتقنية، لتطبيق كافة معايير ومنهجيات الجائزة، باعتبار انها جزء لا يتجزأ من جائزة الملك عبدالله الثاني لتميز الاداء الحكومية والشفافية .

ثالثا: منهجية العمل

يقدم مركز روىخدماته في مجال التطوير المؤسسي والتدريب بطريقة متميزة ورائدة بهدف تعزيز قيم التميز والتنافسية وفق أربع مراحل، وعلى النحو التالي :

المرحلة الأولى:تقييم وتحليل الاحتياجات للفئة المستهدفة

يقوم خبرائنا بزيارات ميدانية وفهم طبيعة عمل المؤسسة المستهدفة ومن ثم حصر الفجوات بين الواقع والمعايير الدولية (EFQM) وفق أفضل الممارسات والخروج بتصور للاحتياجات التدريبية والاستشارات المطلوبة للفئة المستهدفة.

المرحلة الثانية: تخطيط وتصميم الدورات التدريبية والاستشارات

في هذه المرحلة نخطط ونصمم الدورات التدريبية التي تمكّن المؤسسة، موضوع التقييم، السير باتجاه التحسين المستمر والتميّز المؤسسي.

 المرحلة الثالثة: تنفيذ التدريب والاستشارات         

نضع في هذه المرحلة خطة عمل نظرية عملية لإكساب وتنمية مهارات ومعارف الفئة المستهدفة مما يضعهم على أول خطوات الابداع والتميّز.

 المرحلة الرابعة: المتابعة

في هذه المرحلة يتم وضع برنامج لعدة زيارات ميدانية لضبط عمليات المؤسسة، والتأكد أنها في الطريق الصحيح وفقا لنموذج التميز الأوروبي ولجائزة (EFQM) الابداع الحكومي  .

رابعا : آلية تقييم المؤسسة حسب المواصفة الأوروبية

تعتمد آلية تقييم المؤسسات المشاركة في جائزة الملك عبد الله الثاني لتميز الأداء الحكومي والشفافية ولجائزة الابداع الحكومي، على آلية الرادار Methodology 2013 RADAR وهي أداة التقييم المستخدمة في نموذج التميز المعتمد لدى المؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة EFQM .

تتكون آلية التقييم من أربعة عناصر هي :

* النتائج RESULTS

* المنهجية APPROACH

* التطبيق DEPLOYMENT

* التقييم والتحسين ASSESSMENT & REFINEMENT

تنص آلية الرادار على قيام المؤسسة بما يلي:

  • تحديد النتائج المراد تحقيقها
  • تخطيط وتطوير مجموعة متكاملة من المنهجيات (انظر أدناه) لتحقيق الأهداف الآنية والمستقبلية المطلوبة.
  • تطبيق المنهجيات بطريقة نظامية لضمان التنفيذ.
  • تقييم تحسين المنهجيات المطبقة بناء على مراقبة وتحليل النتائج المتحققة وأنشطة التعلم المستمر.

إن منطق الرادار RADAR هو إطار ديناميكي للتقييم وأداة قوية للإدارة، يقوم بتوفير منهجية منظمة لتقييم أداء أية مؤسسة بنظرة عامة، ويعبر منطق الرادار RADAR عن حاجة أي مؤسسة إلى تحديد النتائج المنشودة باعتبارها جزء من إستراتيجيتها.

Rawa methodolog

خامساً : بطاقات الاداء المتوازن (Balanced Scorecards, BSC)

تقوم العديد من المؤسسات بالتركيز على جانب واحد في ادارتها الاستراتيجية على حساب الجانب الأخر، فيعمد بعضها إلى التركيز على الجانب التنفيذي دون التفكير كثيرا بدقة وفعالية إعداد الخطة، فيما تستنفذ أخرى جهدها على انشطة منهجية طويلة وشاقة للتخطيط وتفصيل الخطة، ولا تلقي بالاً لقابلية الخطة للتنفيذ من حيث الموارد المتاحة بشرياً ومادياً وزمنياً.

تركز بطاقات الاداء المتوازن على تكاملية اعداد خطة شاملة ومتابعة تنفيذها بشكل فعال، وتعٌرف كاداة استراتيجية لتحقيق رؤية المؤسسة من خلال وضع أهداف استراتيجية مترابطة موزعة على أربعة محاور (الخريطة الاستراتيجية)، ومتابعة تنفيذها بمخرجات محددة ومؤشرات أداء رئيسة مالية وغير مالية، وتقاس المستهدفات فيها بشكل دوري (شهري) لتستدرك الاخفاقات قبل تراكمها من خلال خطط تصحيحية ، ويدعم تنفيذ الاهداف مبادرات/مشاريع ، وتعمل في إطار واضح للصلاحيات والمسؤوليات.

وسيتم توضيح عملية الربط بين الخريطة الاستراتيجية للمؤسسة وتلك الخاصة بكل ادارة، وصولا للربط مع أهداف الموظفين، لتاسيس علاقة واضحة ومحددة لنجاح المؤسسة من خلال تحقق ونجاح أهداف افرادها وإداراتها.

ودورة بطاقات الاداء المتوازن مخصصة أساساً للمدراء ومساعديهم (الادارة العليا)، ولاستكمال الفائدة ولضمان تكاملية الخطط الاستراتيجية مع الخطط التشغيلية تليها دورة مهارات إعداد الخطط التشغيلية المخصصة للادارة الوسطى الاشرافية.

BSC rawa

سادساً : دورة مهارات إعداد الخطط التشغيلية

تعتبر الخطة التشغيلية من أهم الأدوات التي تستخدمها الادارة المتوسطة والاشرافية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية، حيث يعنى هذا النوع من الخطط بتقسيم الهدف الاستراتيجي إلى أهداف فرعية موزعة على الوحدات التنظيمية، كل بحسب اختصاصه، بحيث تقوم هذه الوحدات بتقاسم هذه الأهداف ووضعها في خطة تشغيلية لأجل تحقيقها في الوقت المحدد، والذي يكون في الغالب سنة واحدة. بحيث تراعي هذه الخطة مجموعة من النقاط من أهمها:

– ترتيب الأهداف وفق الأهمية ودرجة أهمية الاسراع في التحقيق.

– تحديد الجدول الزمني الذي ستتبعه المؤسسة لأجل تحقيق أهدافها وتحديد الجهات المسؤولة عن التنفيذ.

– وضع المعايير التي يتم من خلالها الوقوف على مدى انجاز الهدف.

– تحديد حلقات المراجعة لتقييم مدى الانجاز في الخطة التشغيلية.

كما سيتم التدرب على استعمال وتصميم الخرائط الدماغية, كوسيلة من أفضل الوسائل الحديثة لتنفيذ الخطط التشغيلية، وسيتم تناول هذا النوع من الخرائط بطريقة احترافية مهنية قابلة للتطبيق إضافة إلى مجموعة من المهارات البشرية التي تلزم الأفراد في ادارة الوقت والعمل.

سابعاً : بناء نظام إدارة الجودة (QMS) وفق مواصفة الايزو العالمية ISO9001/2008

يقوم خبراء المركز بتخطيط وبناء وتنفيذ نظام ادارة الجودة حسب المواصفة الدولية وتدريب المعنيين على تطبيقه وتخطيط وتنفيذ التدقيق الداخلي في مديريات وأقسام المؤسسة وضمان حصول المؤسسة على شهادة معترف بها دوليا من شركة معتمدة دوليا.

وننتهز هذه الفرصة الطيبة للإعراب عن شكرنا وتقديرنا لدور الوزارة الوطني في تحمل جزء كبير من المسؤولية الاجتماعية وخدمة أبناء الوطن والحفاظ على مصالح البلاد، آملين أن نقدم لكم ما يليق بمؤسستكم الكريمة ويفتح آفاق التواصل بيننا، وان تكون خدمات مركزنا مناسبا لكم، متمنين لمعاليكم ولوزارة تطوير القطاع العام التوفيق والنجاح.

ثامناً : الدورات التدريبية الخاصة ببرنامج جائزة الابداع الحكومي  

Government creativity

تاسعاً: المساهمة في تخطيط وبناء المنهجيات الواردة في الجدول أدناه :

Creativity methodologies Rawa

Comments are closed.